يوم الأرض 22 ابريل 2020 احتفالات عالمية

يوم الأرض 22 ابريل 2020 احتفالات عالمية

تترافق الاحتفالات العالمية يوم الأرض الذي يوافق 22 ابريل من كل عام، مع احتفالات اليوم الدولي للإبداع والابتكار، مناسبتين ينتظرهما العالم، حيث يتم إطلاق مبادرات متنوعة من قبل مجموعة كبيرة من الهيئات والمنظمات الدولية والمؤسسات والشركات، للتأكيد على مسؤولية الإنسان تجاه الكوكب الذي يحيا فيه. ويشارك في هذه المناسبتين نحو مليار شخص في أكثر من 192 دولة حول العالم.

احتفال جوجل والعالم في يوم الأرض

يحتفل  “جوجل” مع العالم اليوم، 22 إبريل، بالحدث السنوي “يوم الارض”، الذي تسمِّيه بعض الدول “أسبوع الأرض”، وتحتفل بهذه المناسبة على مدار أسبوع كامل.

وقد خصَّصت شركة “جوجل” محرك بحثها للاحتفال بـ “يوم الارض” تكريماً منها لهذا اليوم العظيم للأرض، التي نعيش عليها، وبهدف التوعية بضرورة الحفاظ على ثرواتها.

يُعدّ تلوث البيئة التهديد الأكبر الذي تواجهه الأرض، وفي هذا الإطار تتحد الدول بهيئاتها وشركاتها من أجل العمل على الحد من هذا الخطر المتمثل بمظاهر مختلفة، أهمها تلوث البلاستيك الذي يؤثر بشكل سلبي على المياه والحياة البحرية فضلاً عن السلسلة الغذائية والصحة العامة.

وحاليا تحتفل بهذا اليوم 175 دولة على مستوى العالم، منها فرنسا، التي تقوم بإطفاء أضواء برج إيفل في منتصف الليل مشاركة في هذا اليوم، وتشارك الإمارات العربية المتحدة بإطفاء أنوار برج خليفة في منتصف الليل، كما تشارك أيضا مصر والأردن وفلسطين، التي تعتبر يوم الارض هو يوم المطالبة بالعودة إليها ووقف الدمار الكبير بها واحتلالها.

 الحد من التلوث

اتخذت مجموعة من الشركات العالمية الرائدة خطوات عديدة في إطار الحد من تلوث البلاستيك، ومنها شركة Apple، التي تستعد لإطلاق مبادرتها لهذا العام للاحتفال بالكوكب من خلال القيام بأي تمرين لمدة 30 دقيقة أو أكثر مقابل الفوز بجائزة وذلك عبر تطبيق workout أو أي تطبيق آخر ضمن مجموعة Health. وكانت الشركة أطلقت في يوم الأرض 2018 مبادرة فريدة لإعادة التدوير بهدف حماية البيئة من خلال برنامج Apple Give Back والمخصص لاستلام الأجهزة المستعملة لاعادة تدويرها أو المتاجرة فيها. وقد رصدت الشركة بعض التبرعات للمنظمات المعنية بحماية البيئة، كما ابتكرت Apple الروبوت ديزي الذي يمكنه فرز المكونات الصالحة لإعادة التدوير، عن تلك التي لا يعاد إستخدامها. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن لـ “ديزي” تفكيك ما يصل إلى 200 جهاز آيفون في الساعة.

هذا العام وفقا لشبكة يوم الارض العالمية، فقد تم تخصيصه لتوفير المعلومات والإلهام اللازمين لإنهاء تلوث البلاستيك المنتشر في جميع المنتجات المحيطة حولنا والتي نستخدمها.

مبادرة عالمية لتوفير بيئة سليمة

وفي يوم الارض، أطلقت العديد من المبادرات في إطار الجهود العالمية إلى توفير بيئة سليمة بهدف حماية الكوكب، بعد أن قامت الهيئات والمؤسسات الدولية بدق ناقوس الخطر، حيث يجري العمل على استخدام التطور الصناعي والتكنولوجي لحماية الأرض لا العكس. أبرز هذا المبادرات مبادرة T-Mobile، التي تستخدم التكنولوجيا لخدمة الأرض من خلال زرع شجرة مقابل كل تغريدة، بهدف مساعدة منظمة The Nature Conservancy وتحقيق الهدف العالمي بغرس مليار شجرة بحلول العام 2025. كذلك فقد أرفقت T-Mobile مبادرتها بالتبرع بمبلغ مالي لخدمة الكوكب.

ويتم الاحتفال بهذا اليوم عن طريق رفع شعارات وعمل مسيرات في الشوارع وعقد ندوات وحملات توعية بأهمية الحفاظ على هذا الكوكب والحد من التبعات السيئة لإساءة استغلال موارده، والتوعية بمستويات التلوث والتي أدت لظاهرة الاحتباس الحراري، ارتفاع درجة حرارة الأرض، وذوبان القطبين.

قد يهمك أيضاً :-

admin